القائمة الرئيسية

الصفحات

روائز التقويم التشخيصي من المستوى الاول الى المستوى السادس ابتدائي 2019-2020

نماذج روائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول ابتدائي،الثاني ابتدائي الثالث و الرابع و كذا الخامس و المستوى السادس ابتدائي، وفق المهاج الجديد 2019-2020، من اعداد المفتش التربوي محمد وردي.

اهمية روائز التقويم التشخيصي بالسلك الابتدائي.

تخصص الحصص الدراسية الأولى للتقويم التشخيص ي الضروري لتقويم مكتسبات المتعلمين بما يضمن شروط انجاز جيدة لتصريف البرامج المقررة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و 28 شتنبر 2019(المادة 8 من مقرر وزير التربية الو طنية بشأن تنظيم السنة الدراسية برسم الموسم الدراس ي 2020/2019). لإرساء ثقافة تقويمية تنبني على أدوات علمية تمكن من المساعدة على اتخاذ قرارات ناجعة بناء على معطيات واقعية، تتسم بالموثوقية والمصداقية من شأنها أن تساهم في إيجاد الحلول المناسبة لمجموعة من معيقات التعليم والتعلم ،وبالتالي تجاوز الصعوبات والتعثرات الدراسية التي تعوق تحقيق الجودة المطلوبة في نظامنا التربوي و تتوقف مصداقية نتائج التقويم التشخيص ي على المجهود الذي يبذل من طرف الأستاذ(ة) في الفصل لجعل تلك النتائج تعكس بالفعل درجة تحكم التلميذات و التلاميذ في المعارف والمهارات والكفايات الضرورية للتدخل لمساعدة التلميذات والتلاميذ، أفرادا وجماعات، على متابعة دراستهم دون صعوبة تذكر. و لكي تكون الفروق الملاحظة على مستوى تلك النتائج، فروقا حقيقية وليست فروقا ناتجة عن عوامل دخيلة لا علاقة لها بدرجة التحكم الملحوظ، ينبغي اعتماد مجموعة من الإجراءات المنهجية لتقليص أثر المتغيرات التي تعتبر مصادر لأخطاء التقدير، وذلك على مستوى أربع محطات أساسية، وهي:
البناء والإجراء والتصحيح ومعالجة النقط التقديرية. ولضبط وتقنين عملية إجراء التقويم التشخيص ي، وضع هذا الدليل وتضمينه مجموعة الممارسات والانشطة المقترحة المنسجمة مع نص الكفاية المستهدفة عند نهاية كل مستوى دراس ي وفق المنهاج الجديد لمادة اللغة العربية. وجدير بالذكر أن نتائج هذا التقويم التشخيص ي تهم بالدرجة الأولى التلميذ (ة) والأستاذ(ة)، وبالتالي يجب أن يحتفظ بالروائز التشخيصية مصححة بالمؤسسة، على أن يحتفظ الأستاذ(ة) بمختلف الوثائق الأخرى كشبكات التفريغ، وشبكات استثمار النتائج المخصصة لكل قسم متضمنة ما قدم من أنشطة للدعم والمعالجة والتصحيح قصد سد مختلف الثغرات المسجلة.

 ﺗﺎرﯾﺦ وﻣواﻗﯾت اﻹﺟراء: الفترة و المدة الزمنية.

 يتم تمرير روائز التقويم التشخيص ي على صعيد المؤسسات التعليمية ما بين 09 و 28 شتنبر 2019 وفق جدولة زمنية محددة يراعى فيها تمرير الروائز الخاصة بكل مادة خلال حصتها الزمنية وذلك في الفترات الصباحية كلما أمكن ذلك. ويسمح للتلاميذ المتغيبين باجتياز الر و ائز عند التحاقهم في الحصص الموالية إلى أن يشمل التقويم التشخيص ي جميع التلاميذ المعنيين. 

كيفية إﺟراء رواﺋز اﻟﺗﻘوﯾم اﻟﺗﺷﺧﯾﺻﻲ

تحضير التلاميذ لاجتياز الر ائز (10 دقائق)، من خلال مساعدتهم على تتبع التعليمات حتى يتمكنوا من استيعاب طريقة الإجابة عن الأسئلة؛
قراءة أمثلة التعليمات في الروائ ز الموجو دة بين أيدي التلاميذ، وهي أمثلة تمثل مختلف أصناف الأسئلة التالية: سؤال اختيار من المتعدد أو سؤال من صنف الوصل أو سؤال مفتوح أو غير ذلك؛
يجب التحقق من أن كل التلاميذ قد فهموا المطلوب منهم وأنهم مستعدون لمباشرة الإ جابة عن أسئلة الرائز.
اليكم رابط تحميل الملف كاملا يتكون من 75 صفحة، يضم جميع الروائز مجموعة من الاول الى السادس ابتدائي:
شاهد ايضا:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع: