قوانين نيوتن-الثانية باكالوريا

درس قوانين نيوتن-الثانية باكالوريا

دروس و تمارين الفيزياء الثانية باكالوريا

التعرف على قوانين نيوتن، و الدرس الاول من وحدة الميكانيك ، مقرر مادة الفيزياء و الكيمياء الثانية باكالوريا، علوم الحياة و الارض، علوم فيزيائية، علوم رياضية، و باقي الشعب العلمية و التقنية.
اكتشف نيوتن قوانينه للحركة عام 1687م، فالعالم اسحاق نيوتن يعتبر أول من جمع قوانين الحركة، حيث جمعها بثلاثة قوانين عرفت بقوانين نيوتن للحركة، وقدمها في كتابه الشهير الأصول الرياضية في الفلسفة الطبيعية الذي نشر اوخر القرن السابع عشر، وذلك من خلال وصف كيفية تحرك الأجسام الضخمة تحت تأثير قوى الخارجية، فهو استند إلى ما وصل إليه العالم غاليلو غاليلي وديكارت، لكنّ نيوتن أكد على أنّ حركة الأجسام تتحكم بها قوة خارجية وتؤثر فيها، وبهذا توصل إلى قانونه الأول في الحركة،حيث تعرف الحركة في علم الفيزياء بأنّها التغير في وضعية الجسم أو اتجاهه في زمن محدد.
محتويات الموضوع:
  1. تحميل ملخصات درس قوانين نيوتن مع التمارين
  2. نبذة عن العالم نيوتن
  3. نص القانون الاول و الثاني و الثالث لنيوتن
  4. اهم الموارد و المهارات الخاصة بالدرس

درس قوانين نيوتن مع التمارين

اضغط على الروابط التالية لتحميل ملخصات درس القانون الثاني لنيوتن مع التمارين المحلولة و اختبر معلوماتك بتحميلك لمجموعة من الفروض المحروسة او المنزلية:

من هو العالم النيوتن؟
إسحاق نيوتن (Isaac Newton) ‏،ولد يوم25 ديسمبر 1642 و توفي يوم 20 مارس 1727. عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية. 
شغل اسحاق  نيوتن منصب رئيس الجمعية الملكية، كما كان عضوًا بارزا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى توليه رئاسة دار سك العملة الملكية، وزمالته لكلية الثالوث في كامبريدج وهو ثاني أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج.
من اهم كتبه "الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية" الذي نشره لأول مرة عام 1687،جيث شرح فيه معظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية. كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل. كما صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون . 
كما أثبت أن حركة الأجسام على الأرض والأجسام السماوية يمكن وصفها وفق نفس مبادئ الحركة والجاذبية. وعن طريق اشتقاق قوانين كبلر من وصفه الرياضي للجاذبية، أزال نيوتن آخر الشكوك حول صلاحية نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون.صنع نيوتن أول مقراب عاكس عملي، ووضع نظرية عن الألوان مستندًا إلى ملاحظاته التي توصل إليها باستخدام تحليل موشور مشتت للضوء الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي، كما و ضع اسحاق نيوتن قانونا عمليا للتبريد ودرس سرعة الصوت.
 بالإضافة إلى تأسيسه لحساب التفاضل والتكامل، وساهم نيوتن أيضًا في دراسة متسلسلات القوى ونظرية ذات الحدين، ووضع طريقة نيوتن لتقريب جذور الدوال.
كان نيوتن مسيحيًا متدينًا،لكن بصورة غير تقليدية، فقد رفض أن يأخذ بالتعاليم المقدسة للأنجليكانية، ربما لأنه رفض الإيمان بمذهب الثالوث. وأمضى نيوتن أيضًا أوقاتًا طويلة في دراسة الكيمياء وتأريخ العهد القديم، إلا أن معظم أعماله في هذين المجالين ظلت غير منشورة حتى بعد فترة طويلة من وفاته.

نص قوانين نيوتن:
لتفسير و وصف حركات الاجسام المادية وضع نيوتن ثلاث قوانين

نص القانون الاول: مبدا القصور

حسب النيوتن اذا كان الجسم معزولا او شبه معزول ميكانيكي، فانه يكون في احدة الحالتين:
-اذاكان ساكنا، فانه يبقى في حالة سكون 
- اذاكان في حركة فان حركته ستكون مستقيمية منتظمة.
فحسب القانون الاول لنيوتن او مبدا القصور، فالمجموعة الميكانيكة غير قادرة عن تغير حالتها، ما لم تؤثر عليها قوى خارجية تغير هذه الحالة.
بعض الامثلة:
اصطدام السيارة: فالسيارة التي تسير في خط مستقيم في سرعة معينة ستبقى تسير بنفس السرعة والاتجاه إلى أن تؤثر بها قوة خارجية تغير سرعتها واتجاهها، كاصطدامها مثلا بحائط فهذا يؤدي الى توقف السيارة وتغيير سرعتها واتجاهها.
حركة الطائرات: يتمثل عند بدء الطيار بتشغيل محرك الطائرة باستخدام دواسة الوقود، وأيضاً عند إطلاق صاروخ في الغلاف الجوي، أو عند سقوط كرة في الهواء.
فنجان القهوة: إنّ الفنجان يبقى متزناً على الطاولة إلى أن نحركه وننقله باليدين، فهنا قد تدخلت قوة خارجية وهي اليد لنقل الفنجان وتغيير حالته من حالة السكون إلى وضع آخر؛
 وهذا ما اصطلح عليه نيوتن بالقصور الذاتي الذي عرفه بمقاومة التغيير في الحركة، فالأشياء تستمر بالقيام بحركتها أو سكونها إلى أن نقوم بفعل آخر لها.

نص القانون الثاني لنيوتن:العلاقة الاساسية للديناميك او التحريك

قانون الثاني لنيوتن او ما يصطلح عليه بالعلاقة الاساسية للديناميك يتكلم عن الجسم المتأثر بقوةٍ خارجيةٍ، ويصف علاقة القوة بالحركة، والقوة المؤثرة هنا إما ان تمون قوةٌ واحدةٌ فقط أو مجموعةٌ من القوى يكون مجموعها المتجهي يساوي قوة تؤثر على الجسم، ونص نيوتن على ان: "تسارع جسم في معلم غاليل يتناسب اطرادا مع المجموع المتجهي للقوى المؤثر، ويكون باتجاهها، ويتناسب تناسباً عكسياً مع كتلة الجسم المتأثر بهذه القوى"، ورياضياً نكتب مجموع القوى = الكتلة * التسارع.

نص القانون الثالث لنيوتن:

حسب القانون الثالث لنيوتن او  ما يسمة بقانون التاثيرات المتبادلة: "أن لكل قوة فعلٍ قوة رد فعلٍ مساويةً لها في المقدار ومعاكسةً لها في الاتجاه"،.
وهذا يعني أن تأثير الأجسام في بعضها يكون بالقوة نفسها وبعكس الاتجاه، وهنا قوة الفعل تؤثر على جسمٍ، وقوة رد الفعل تؤثر على الجسم الآخر.
وهذا القاعدة تشمل الأجسام الساكنة والأجسام المتحركة، ويطبق على جسمين مختلفين وليس على الجسم نفسه كما في القانون الأول، وجميع القوى في الكون هي قوى مزدوجة، أي تكون بين جسمين كلٌّ منهما يؤثر على الآخر، وهذا القانون يثبت أنه لا وجود للقوى المنفردة في الكون.
و هذا ما يجعل المجموع المتجهي للقوى الداخلية " القوى المطبقة بين اجسام تنتمي الى المجموعة المدروسة" يكون منعدم

اهم الموارد و المهارات الخاصة بدرس قوانين نيوتن باك
و في الاخير يتعين على تلاميذ السنة الثانية باكالوريا، خلال هذا الدرس التمكن من:
  1. - معرفة تعبيري كل من متجهة السرعة اللحظية V ومتجهة التسارع a.
  2. - معرفة وحدة التسارع.
  3. - معرفة إحداثيات متجهة التسارع في معلم ديكارتي وفي أساس فريني(الحركة المنحنية).
  4. - استغلال الجداء لتحديد نوع الحركة ( حركة متباطئة ـحركة  متسارعة).
  5. - معرفة المرجع الغاليلي.
  6. - معرفة القانون الثاني لنيوتن ومجال صلاحيته.
  7. - تعرف دور الكتلة في قصور مجموعة.
  8. - تطبيق القانون الثاني لنيوتن لتحديد المقادير المتجهية الحركية و واستغلالها.
  9. - معرفة واستغلال القانون الثالث لنيوتن.
  10. - استعمال معادلة الأبعاد.
google-playkhamsatmostaqltradent