بسبب مقررات "البغرير والبريوات"...الاستقلال يجر "أمزازي" إلى المساءلة البرلمانية

بسبب مقررات "البغرير والبريوات"...الاستقلال يجر "أمزازي" إلى المساءلة البرلمانية


بعد الضجة التي أثارتها صور مأخوذة عن مقررات دراسية جديدة خاصة بالتعليم الابتدائي والتي جرى فيها إقحام كلمات بالدارجة المغربية، سارع الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى الدعوة رسميا إلى عقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال.

وحسب الرسالة التي نتوفر عليها في أخبارنا والموقعة من طرف رئيس الفريق نور الدين مضيان، فإن حزب الاستقلال يتابع بـ"قلق كبير تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، والتي تستعمل "عبارات دارجة"، إضافة إلى عدد من المضامين التي تخالف المنظومة القيمية والثوابت الجامعة للأمة المغربية، وهو ما يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية".

شاهد ايضا: الوزارة تبرر أسباب ورود "البغرير والبريوات" في المقررات الدراسية

واعتبر الاستقلاليون أن "محاولة اختراق المقررات الدراسية باستعمال "العبارات الدارجة"، يدخل في سياق الأزمة المفتعلة حول اللغتين العربية والأمازيغية وتدبير التنوع اللغوي ببلادنا، من طرف جهات معلومة، تسوق لاختيارات مجتمعية مضادة لثوابت الأمة، وتحاول جاهدة ضرب الإنسية المغربية، وافتعال أزمات قيمية، حسم دستور المملكة في تفاصيلها".

ودعا الفريق في الأخير إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل مدارسة موضوع استعمال "العبارات الدارجة" في المقررات الدراسية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-