توقيع محاضر الدخول إلكترونيًّا..من بين مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي للدخول المدرسي

توقيع محاضر الدخول إلكترونيًّا..هذه مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي للدخول المدرسي2020-2021

 توقيع محاضر الدخول إلكترونيًّا، من بين مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي للدخول المدرسي.

مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي لنقابات الجامعة الحرة للتعليم (اع ش م) والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش ) والجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) لبلورة تصور وطني للدخول المدرسي 2020-2021: أمام تنامي أعداد الإصابات خلال شهر غشت وغموض الوضعية الوبائية في مطلع شهر شتنبر يقترح التنسيق:

  1.  توقيع محاضر الدخول عن بعد (التوقيع الإلكتروني، التوقيع في مديرية الإقامة أو العمل في حالة تعذر أو صعوبة التوقيع الحضور.
  2. التريث في اتخاذ قرار بداية الدراسة إلى حين اتضاح التصور حول الوضعية لوبائية لاتخاذ القرار الصائب حول الطريقة المثلى لمواصلة الدراسة .
  3. التحضير المحكم لكافة الاحتمالات المتعلقة بالمقرات الوبائية المحتملة وصياغة سيناريوهات ممكنة وناحية التعامل مع كافة المعطيات الإحصائية للشي الوباء من اجل الاستظل بها لاتخاذ القرارات المناسبة على صعيد الجهات والأقاليم والمدن والمؤسسات التعليمية خلال المراحل المقبلة.
  4. الاعتماد الكلي على التعليم عن بعد والتعلم الذاتي في حالة استمرار الوضعية الوبائية الحالية خلال ثمانية 8 أسابيع ابتداء من شهر شتنبر إلى أواخر شهر أكتوبر قبل العطلة البيئية الأولى.
  5.  ضرورة توفير جودة الصبيب ومجانيه لجميع التلاميذ والأطر التربوية والإدارية ضمانا لتكافؤ الفرص.
  6.  توزيع الألواح والمعدات الإلكترونية على التلميذات والتلامية في إطار الدعم الاجتماعي بدل المحافظ وتوفير اللوجستيك المناسب للأطر التربية والإدارية.
  7.  تقويم المحطة السابقة، التعليم عن بعد والتعلم الذاتي بعد شهرين من اعتماده وتكييف الدراسة حسب الوضعية الربانية وطنيا ، جهويا ، إقليمياء محليا، مؤسساتها كل على حدة على حسب خصوصية الوضعية.
  8.  تشكيل لجان مشتركة مع السلطات الصحية والمحلية على مستوى الجهات والأقاليم إلى جانب النقابات ومختلف الشركاء وممتلى الأسر لأتخذ الأمر المناسب تعلق الأمر بالجهة أو بالإقليم أو بالمدينة أو بالقرية، أو على صعيد المؤسسة التعليمية التي ينبغي أن يعيد القرار فيها إلى مجلس التكبير مع الأعتمد دائما على قرارات وتوجيهات اللجنة العلمية الوطنية .
  9. إعادة النظر في الهندسة البيداغوجية بتقليص الوحدات الدراسية، وإعادة النظر في استعمالات الزمن ومدة الحصص والتناوب على حصة الاستراحةلتقليض حركية التلاميذ.
  10.  اعتماد التعلم الذاتي وتكوين فرق بيداغوجية لإنجاز تكوين في الموضوع وإنجاز جذاذات حسب طبيعة المواد والمستوى الدراسي والمقرر السنوي.
  11.  تأجيل حصص الدروس التطبيقية إلى حين توفر الضمانت لإنجازها أو اللجوء إلى التفريح حسب المعايير الصحية 


من أجل تنفيذ كافة السيناريوهات والقرارات والبرامج والمناهج والمقررات، وفي جميع الظروف والمتغيرات، فإنه يتعين على الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمية التجاوب مع الملف المطلبي العادل والمشروع لكافة نساء ورجال التعليم من خلال:

  •  تنفيذ الوعود السابقة وإصدار المراسيم التي تم الاتفاق حولها خلال سنتي 2019 -2020.
  • مواصلة الحوار والتوصل إلى اتفاق حول الملف المطلبي الموضوع على طاولة المفاوضات.
  •  إحداث تحفيزات مشجعة لعموم الشغيلة التعليمية ولكافة العاملات والعاملين بالقطاع على غرار القطاعات الأخرى، وخاصة التحفيز عن المهام الإضافية وقبل هذا وذاك لا بد من اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية الصحية الضرورية داخل المؤسسات التعليمية لحماية التلامية وجميع الأطر التربوية والإدارية وكافة الأسر وعموم الشعب المغربي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-