الإستعارة-تعريفها،اركانها، انواعها

الإستعارة-دروس الجذع المشترك ادب

درس الاستعارة من دروس الدرس اللغوي، مادة اللغة العربية مستوى الجذع المشترك ادب و علوم انسانية، و اولى باكالوريا.
مرحبا بجميع تلاميذ الجذع ادب و الاولى باكالوريا جميع الشعب، اليوم نقدم لكم هذا الدرس المتعلق بدرس الاستعارة، و سوف تعرف على:
  • تعريف الاستعارة،
  • اركان الاستعارة،
  • انواع الاستعارة: الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية، الاستعارة التمثيلية،
  • جمال الاستعارة.

في البداية نقترح عليكم هذا الفيديو للانطلاق: الدرس متعلق بالمستوى الجذع ادب و الاولى باكالوريا لجميع الشعب:

الإستعارة

هي تشبيهٌ حُذفَ أحدُ طرفيه، وتعدُّ من المجاز اللغوي وعلاقتها المشابهة دائماً. التشبيه لابدَ فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حُذف أحد الركنين لا يُعدُّ تشبيهاً بل يصبح استعارةً. لاحظ الفرق بين: هو أسدٌ (تشبيه هو مشبّه والأسد مشبّه به)، ورأيت أسداً يتكلّم (استعارة فقد حُذفَ المشبّه وبقيَ المشبّه به (أسداً)) والمعنى : رأيت رجلاً كالاسد.
أركان الإستعارة:
  • المستعار له: وهو المشبه.
  • المستعار منه: وهو المشبه به وهما طرفا الإستعارة.
  • الجامع بينهما: وهو وجه الشبه.
  • القرينة: وهي الدالة على أن المعنى غير حقيقي، القرينة في الإستعارة إما لفظية: تلحظ في العبارة، أو حالية : تفهم من سياق الكلام.

أنواع الاستعارة

الاستعارة التصريحية

وهى التي يحذف المشبه (الركن الأول) وصُرِّح بالمشبه به. مثل : رايت اسداً يحارب في المعركة.... واصل الجملة هو الجندي كالاسد ولكننا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به فسميت استعارة تصريحية. وكما في قول الشاعر : (أسدٌ عليَّ وفي الحروبِ نعامةٌ ) أي : أنت كالأسدِ عليَّ وأنت كالنعامةِ في الحروب.

الإستعارة المكنية

وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) ورُمزَ له بشئٍ أوصفةٍ أو قرينةٍ من لوازمهِ. مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً )، فالرأس مع انتشار الشيب فيه وكثرته كاشتعال النار وسرعة انتشارها، فقد حُذفَ المشبّه بهِ وهو الركن الثاني (النار) وبقي المشبّه وهو الشيب في الرأس، مع وجود صفة وقرينة تدلّ على المحذوف وهي الفعل ( اشتعل) لانّ الإشتعال صفة ملازمة للنار. ومثل: حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز. المحذوف المشبه به، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أنّ التاريخ لا يتكلم). ومثل ما سبق: طار الخبر في المدينة.. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار)، (فالدليل على أنّها استعارة : أنّ الخبر لا يطير).

الإستعارة التمثيلية

أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه. مثل : لكل جواد كبوة – رجع بخفي حنين – سبق السيف العذل – فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح،

سر جمال الاستعارة

للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية: التشخيص – التجسيم – التوضيح.
المشبهالمشبه بهسر الجمال
ماديماديالتوضيح
معنويمعنويالتوضيح
معنويماديالتجسيم
معنويشخصالتشخيص
ماديشخصالتشخيص
ماديمعنويالمبالغة
انتهى درسنا لهذا اليوم و الذي خصناه لدرس الاستعارة،للاطلاع على المزيد من درس اللغة العربية الجذع المشترك شاهد الرابط التالي:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-