عقد مجالس الانضباط بالمؤسسات التعليمية -الاجراءات والوثائق المطلوبة

عقد مجالس الانضباط بالمؤسسات التعليمية -الاجراءات والوثائق المطلوبة

عقد مجالس الانضباط، او مجالس التاديبية بالمؤسسات التعليمية -الاجراءات والوثائق المطلوبة.
عقد مجالس الانضباط بالمؤسسات التعليمية -الاجراءات والوثائق المطلوبة

مرحبا بالجميع ، اليوم في فقرة التشريع التربوي نقدم لكم موضوع خاص عن كفية  عقد مجالس الانضباطية و الوثائق اللازمة،حيث سنستعرض ما يلي:
  1. ما هي الإجراءات التي ينبغي القيام بها في حالات العنف المدرسي ؟
  2. ملاحظات هامة بخصوص المجالس الانضباطية و الوثائق اللازمة،
  3.  بعض أنواع العقوبات المتخذة،

أصبح جد مألوف في مؤسساتنا التعليمية ،عقد مجموعة من المجالس الانضباطية في حق التلاميذ، نتيجة بعض التصرفات اللاتربوية الصادرة عن بعض التلاميذ ، بالمؤسسات التعليمية ، هذه التصرفات التي قد تكون نتيجة شيئين :

1 – عدم رغبة التلميذ نفسه في الدراسة ، وإحداثه للمشاكل التي تدفع بالعاملين بالمؤسسة، أساتذة وإداريين ،الى المطالبة بعقد مجلس انضباطي في حقه ، وهذا ما نسميه بالتلميذ المشاغب .
2 – رد الفعل العنيف الذي قد يصدر عن التلميذ نتيجة تصرف استفزازي من طرف احد العاملين بالمؤسسة، ومطالبة المتسبب في الرد العنيف للتلميذ ، بعقد مجلس تأديبي في حقه.

ما هي الإجراءات التي ينبغي القيام بها في حالات العنف المدرسي ؟
إن الشيء الأساسي الذي ينبغي ،ألا يغيب عن أذهان الجميع هو أن التلميذ ، لا يعرض على المجلس التأديبي مباشرة ، بمجرد المطالبة بعقد المجلس في حقه ، بل لابد من إجراءات تسبق ذلك اذكر منها :

1 - وجود تقرير مكتوب من طرف المطالب بعقد المجلس في حق التلميذ، يتضمن اسم التلميذ ، والقسم والمشكل وما ترتب عنه،وتاريخ ومكان وقوعه ، على أن يحمل توقيع المطالب بعقد المجلس .

2 - استشارة باقي الأساتذة ، عن طريق تقييم عمل وسلوك التلميذ المعني بواسطة مطبوع تجدون نسخة رفقته، موقعا من طرف الجميع .
3 - وجود سوابق للتلميذ ، عن طريق اشتكاء العديد من الأساتذة من سلوكه ، شريطة أن تكون السوابق كتابية ، وموجودة في ملف التلميذ ، وهنا أحيل على مطبوع ثان أسميته ورقة الاتصال ، بين الإدارة والأساتذة ، يسجل فيه كل إخلال للتلميذ، ونوع الإجراء المطلوب من طرف الأستاذ ، وكذلك الإنذارات الكتابية التي يوجهها الأستاذ للتلميذ .

4 – إخبار ولي أمر التلميذ كتابة ، بتاريخ انعقاد المجلس ، ومطالبته بالحضور قصد إخباره بالقرار المتخذ في حق ابنه لا غير .

5 – السماح للتلميذ بالدفاع عن نفسه ، أو تكليف من ينوب عنه .

6 – استماع المجلس لكل من المطالب بعقد المجلس ، ثم انسحابه لإتاحة الفرصة للتلميذ ، كي يستمع له المجلس كذلك .

ملاحظات هامة بخصوص المجالس الانضباطية و الوثائق اللازمة.
ملاحظة هامة أولى: إذا تم توقيف التلميذ عن الدراسة ، في انتظار انعقاد المجلس ، نظرا لخطورة الأمر ، فان العقوبة المتخذة في حقه لا ينبغي أن تكون أقل من المدة التي تم توقيفه فيها .

ملاحظة هامة ثانية: من حق ولي التلميذ رفض القرار، إذا رآه مجحفا في حق ابنه واللجوء الى القضاء ، وهنا ترفع الدعوة ضد السيد المدير ، وليس المجلس .

 بعض أنواع العقوبات المتخذة :
* العقوبات الشكلية : الحكم على التلميذ، بالقيام بعمل فيه مصلحة المؤسسة ، ( القيام بأعمال البستنة، تنظيف حجرة دراسية ، سقي مغروسان، تنظيف المراحيض ) على ان تكتب مثل هذه العقوبة في سبورة الإعلانات بالمؤسسة.

* العقوبات الزجرية:
1– توقيع التزام مصادق عليه ، مع توقيف محدود دون احتساب الصفر، عن الفروض التي ستجرى أثناء توقيفه .
2 – توقيف عن الدراسة لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام وشهر مثلا ، مع تحمل التلميذ مسؤولية حصوله على الصفر ، عن الفروض التي ستجرى مدة توقيفه .
3 – تغييرا لمؤسسة ، وهذه العقوبة لايمكن اتخاذها إلا إذا كانت هناك مؤسسة اومؤسسات أخرى بالمنطقة .
4 – الطرد النهائي من المؤسسة ، وهذا لايكون إلا في الحالات الخطيرة .
هذه بعض العقوبات فقط ، والمدير المقتدر في نظري ، يعلم انه يتعامل مع فلذات الأكباد، وعليه اتخاذ كافة التدابير لسير العملية التعليمية التعلمية ، بطريقة عادية .
وفي النهاية ، لابد من كتابة تقرير تجدون نموذجا صحبته ، لوضعه في ملف التلميذ ، اذا كان القرار بسيطا ، وإرسال نسخة للمديرية في حالة قرار تغيير المؤسسة، او الطرد النهائي .
و في مايلي بعض الوثائق المهمة:
google-playkhamsatmostaqltradent