ما هي المتجهات؟ وما أهميتها؟

ما هي المتجهات؟ وما أهميتها؟

المتجهات أو vectors واحدة من أهم المواضيع الرياضية والفيزيائية التي ندرسها , لكن للأسف قليل من الطلاب الذي يفهم ما معنى المتجه ؟ أو ما الفائدة والمغزى منه ؟.
 و في الرياضيات وعلى الصعيد الضيق أكثر قليل من يفهم لماذا طرح وجمع المتجهات يتم بهذه الطريقة ؟، هذا عدا عن السؤال الأعظم المتدوال عن أهمية المتجهات....
 في هذه الحلقة معالجة وإجابة لكل هذه الإشكاليات ... فابتدأنا أولا بتوضيح الكميات الفيزيائية , وهي كميات قياسية أو عددية يعبر عنها برقم مجرد دون اتجاه , والنوع الثاني هي الكميات المتجهة وهي الكميات التي تملك مقدارا واتجاها , وهي التي يعبر عنها بالمتجه ... بعدها وضحنا خصائص المتجه (المقدار أو الطول , الحامل , الاتجاه ) , وتطرقنا لطريقة الترميز .
و بعدها ذكرنا موضوع النمذجة , الذي كان تمهيدا لذكر كيفية تعريف المتجهات على مستوى معين , بداية بالمصفوفة والترميز القطبي (زاوية وطول) ونهاية بمتجهات الوحدة الأساسية او unit vectors i j, تعلمنا هنا كيفية كتابة المتجه , وبعدها تمثيله بيانيا, وبعدها كيفية طرح وجمع المتجهات وإيجاد طول متجه (لم نكتف بذكر القواعد فحسب , بل ذكرنا من أين جاءت كل هذه القواعد) . وطبعا قبل ذكر هذا كنا قد شرحنا الـ Chasles Relation , والتي تنص كما ذكر في الفيديو , وذكرنا سبب ذلك وسبب كون المتجهات قابلة للتحريك في الفضاء . (تكلمنا كذلك قليلا عن المتجه الصفري وكونه لا يملك طولا في حين أن اتجاهه غير معرف) وختاما فأهمية المتجهات تكمن في كونها تعبر عن كمية (السرعة المتجهة, الإزاحة, القوة, الزخم ,الوزن) , وبالتالي أهمية لا تقل أبدا فيزيائيا عن الكميات القياسية (الزمن, المساحة , الطول, الحجم...), فكل يعبر عن أشياء معينة .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق


    لكي تتوصلوا بجديد الموقع من فروض و تمارين الخاصة بالباك او الاولى باك،انضموا الينا على مجموعة التحضير للباكالوريا  2021


    اكتب في المربع التالي ما تبحث عنه و ستجده ان شاء الله:




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -