تقويم تشخيصي مادة التربية الاسلامية اعدادي و ثانوي تاهيلي 2019-2020

عدة التقويم التشخيصي لمادة التربية الاسلامية بالسلكين الاعدادي و الثانوي 2019-2020

نماذج جديدة من روائز التقويم التشخيصي لمادة التربية الاسلامية، و تشمل السنة الثانية باكالوريا، الاولى باكالوريا، الجذع المشترك، و كذا السنة الثالثة اعدادي و السنةا لثانية اعدادي، و الاولى اعدادي، مع عناصر الاجابة و مختلف الوثائق الضرورية.

عدة موحدة للتقويم التشخيصي في مادة التربية الإسلامية،لجميع مستويات سلك الثانوي التاهيلي و الثانوي الاعدادي، أشرف عليها فريق من الأساتذة والمفتشين في جهة سوس ماسة.
تمّ بناء العدّة بحيث تحتوي على روائز تغطّي المهارات المنصوص عليها في الإطار المرجعي وتسمح بقياس مدى تمكّن كل تلميذ من كل مهارة على حدة، وتسهّل بالتالي على الأستاذ الكشف عن أسباب التعثرات وتحديد استراتيجيته وأساليبه التعليمية بداية الموسم الدراسي 2019-2020، وتحديد نقطة البداية أو المستوى المدخلي للتعلم، واقتراح الأنشطة المناسبة لكل فئة من التلاميذ من أجل أن يتمكنوا من معارف ومهارات محددة ولازمة قبل بناء التعلمات الجديدة.

وتحتوي عدة روائز القويم التشخيصي لمادة التربية الاسلامية أيضا على ورقة الإجابة، وعلى دليل للترميز يوضح الأسئلة المخصصة لكل مهارة والتنقيط، وعلى شبكة لاستثمار النتائج، كما تقترح العدة دليلا للتصحيح الإلكتروني الذي يمكّن من توفير وقت وجهد كبير على المدرس. ومن أجل أن تؤدي محطة التقويم التشخيصي وظيفتها يمكن للأستاذ التربية الاسلامية بالسلكين الاعدادي و الثانوي التاهيلي أن يسترشد بما يلي:
قبل تمريرروائز التقويم:
  • الاطلاع على الرائز وعلى الوثائق المرافقة.
  • استنساخ الرائز لدى الإدارة التربوية فقط بعدد تلاميذ قسم واحد لأن الروائز يتم تجميعها آخر الحصة لتمريرها مع قسم آخر.
  • استنساخ ورقة الإجابة بعدد جميع التلاميذ والحرص على أن تكون الطباعة واضحة لتيسير التصحيح الإلكتروني.
  • تنبيه المتعلمين إلى أهمية هاته المحطة وإلى أن هذا التقويم ليس لاختبارهم وإنما لمساعدتهم على تشخيص الصعوبات ولذا وجب التعاطي معه بجدية وألا يجيب التلميذ إلا بعد التأكد من الجواب الصحيح، مع توضيح كيفية الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد والتنبيه إلى أن الإجابة على الأسئلة المفتوحة يكون ظهر نفس ورقة الإجابة.
حصة التمرير:
يوزع الأستاذ الرائز على التلاميذ، ويباشر قراءة الوضعية ثم يطالبهم بالإجابة على الورقة المحددة لهذا الغرض بعد كتابة الاسم والقسم.
و عند نهاية التمرير:
يقوم الأستاذ بجمع أوراق الإجابة والروائز ويشكر المتعلمين على حسن التفاعل.
التصحيح:
يباشر الأستاذ التصحيح (يستعين في ذلك بدليل التصحيح)، وتجدر الإشارة إلى أن هاته العملية التقويمية لا تنتهي بإعطاء نقطة عددية للتلاميذ.
استثمار نتائج التقويم التشخيصي:
عملية القياس التي تتم من خلال تمرير الروائز ليست هدفا مستقلا بذاته، فنحن لا نجمع المعلومات فقط بهدف جمعها، وإنما نجمعها كي تساعدنا في اتخاذ قرارات معينة بناء على ما تم جمعه من معلومات كمية وكيفية. وهنا يمكن للأستاذ أن يستثمر شبكة الاستثمار المرفقة بالعدة من أجل تحقيق ذلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-