القائمة الرئيسية

الصفحات

التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20

التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20.

ملخص درس التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20، من مقرر مادة التاريخ و الجغرافيا، سنة الاولى من سلك الباكالوريا.

تحاضير دروس التاريخ الاولى باك، الدورة الاول، مادة الاجتماعيات، و تقديم عام لدروس التاريخ، مع ابرز المصلحات الواردة في درس " التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20".
فيديو لشرح درس: التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20
شرح لدرس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في القرن 19م لمادة التاريخ. دروس الاجتماعيات اولى باك مقدمة بطريقة مبسطة


تصميم الدرس:
  • مقدمة
  • І ـ الإطار الزمني لبرنامج مادة التاريخ،
  • ІІ ـ الإطار الجغرافي للبرنامج،
  • ІІ ـ الإطار الجغرافي للبرنامج،
  • خاتمة.
نترككم مع ملخص الدرس:
ملخص درس التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وانعكاساتها خلال القرنين 19و20.

مقدمـة :
أدت التحولات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية التي نتجت عن الثورة الصناعية بأوربا الغربية إلى تطور النظام الرأسمالي واشتداد التنافس الاستعماري، مما كان له تأثير عميق على العالم خلال القرنين19 و20م.
من خلال هذه التحولات نستكشف الإطار الزمني والمكاني لبرنامج مادة التاريخ.
І ـ الإطار الزمني لبرنامج مادة التاريخ:
يشمل البرنامج الفترة التاريخية خلال القرنين 19و20، والتي تميزت بعدة أحداث مترابطة فيما بينها:
عرفت الأنظمة الرأسمالية تطورات مهمة بعد ظهور الآلة البخارية التي أدت إلى تطور الصناعة ووسائل المواصلات، وكذا ازدهار المبادلات التجارية وتطور الأبناك مع ازدياد الحاجة للمواد الأولية والأسواق الاستهلاكية، فاشتد التنافس بين الدول الرأسمالية، مما أدى إلى ظهور الحركة الامبريالية.
نتج عن التنافس الامبريالي تصاعد التحالفات والتسابق نحو التسلح واستعمار عدة بلدان، ثم قيام الحربين العالميتين اللتان انتهيتا بتقسيم العالم إلى معسكرين متصارعين رأسمالي غربي واشتراكي شرقي انهار بعد سقوط جدار برلين وزوال الاتحاد السوفياتي فظهر قطب سياسي واحد بعد أن كانت الدول المُستَعمَرة قد حصلت على استقلالها.
ІІ ـ الإطار الجغرافي للبرنامج:
شهد التراب الأوربي معظم التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرنين 19و20، ففي أوربا ظهرت الثورة الصناعية ومنها انطلقت شرارة الحرب العالمية الأولى والثانية. نظرا لارتباطها بأوربا فقد تطور النظام الرأسمالي بالولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن التاسع عشر التي تحولت إلى قطب رأسمالي عالمي وساهمت في انتصار الحلفاء خلال الحربين العالميتين وفي دعم الاقتصاد الأوربي.
نهجت اليابان سياسة تحديثية ثم سعت إلى التوسع على حساب جيرانها، فتطورت اقتصاديا لكنها انهزمت عسكريا خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أنها أصبحت بعد ذلك نموذجا للنجاح الرأسمالي في شرق آسيا.
ІІІ ـ إشكالية برنامج مادة التاريخ:
تطرح علينا إشكالية البرنامج استرجاع مكتسبا المادة من خلال معرفة التحولات العميقة التي عرفها العالم الرأسمالي وتأثيرها على باقي الدول الرأسمالية (الولايات المتحدة الأمريكية واليابان)، ودول العالم الثالث (حالة فرض الحماية على المغرب).
من هنا نرى أن هذه التحولات تطبعها الشمولية (اقتصادية، سياسية، اجتماعية، فكرية) والتعددية الجغرافية (دولية، إقليمية، وطنية)، أي ارتباط ما هو داخلي بما هو خارجي. هناك أيضا أسئلة فرعية للبرنامج، حول:
- مظاهر التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرنين 19و20.
- رد فعل العالم العربي على هذه التحولات.
- رد فعل المغرب.
خاتمـة :
تعتبر فترة القرنين 19و20 غنية بالتحولات الكبرى التي أثرت في العالم المعاصر، ولا زالت تنعكس على حياة الساكنة العالمية.
يمكنكم الاطلاع على المزيد من ملخصات دروس التاريخ اولى باك من رابط التالي:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع: