القائمة الرئيسية

الصفحات

كليات العلوم والتقنيات 2019/2020 FST Maroc: عدد المقاعد + طريقة الانتقاء + حساب معدل الولوج لكليات العلوم والتقنيات

موضوع شامل عن كليات العلوم والتقنيات 2019/2020 FST Maroc،عدد المقاعد، طريقة الانتقاء، حساب معدل الولوج لكليات العلوم والتقنيات.

تقديم: كليات العلوم والتقنيات  FST Maroc

تعتبر كليات العلوم والتقنيات مؤسسات للتعليم العالي ذات صبغة علمية وتقنية في نفس الوقت. ويرتكز التكوين فيها على نظام بيداغوجي قائم على أساس "وحدات دراسية " تنظم خلال فصول دراسية سداسية(نصف سنوية) .
وتنظم الدراسات بكليات العلوم والتقنيات حسب الهندسة البيداغوجية إجازة(L.M.D)-ماستر-دكتوراه يمكن لهذه المؤسسات تنظيم تكوينات أخرى قصد منح دبلوم مهندس الدولة والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا.
وتهدف كليات العلوم والتقنيات إلى:
- تمكين التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا العلمية أو التقنية أوالمهنية من مواصلة دراستهم في ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجيا والهندسة.
- توفير تكوينات مسايرة لحاجيات القطاعات المنتجة على الصعيد الوطني والجهوي وذلك عن طريق فتح مسالك ذات صبغة مهنية بتعاون وثيق بين هذه الكليات والقطاعات المشغلة.
وتختص كليات العلوم والتقنيات بالتكوين في ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجيا والهندسة ولاسيما المعلوميات، الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، الميكانيك، الإليكترونيك، الهندسة الكهربائية، هندسة الطرائق، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، الهندسة الغذائية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المعدنية، الصيانة ومراقبة الجودة، الطاقة، الماء، البيئة، الخ.

الدبلومات المتوفرة في كليات العلوم والتقنيات:

- دبلوم الإجازة في العلوم والتقنيات: تستغرق مدة الدراسة فيه 3 سنوات، أي 6 فصول، وتشتمل كل إجازة في العلوم والتقنيات على جذع مشترك مدته 4 فصول على الأقل يتفرع خلال الفصول الأخيرة إلى إحدى التخصصات المعتمدة والمفتوحة
- دبلوم مھندس الدولة : يتم ولوجه بعد الاقسام التحضيرية ( CNC) أو بمباراة بعد سنتين في كلية FST في شعب الرياضيات (MIP- MIPC) أو الميكانيك او الكهرباء أو بمباراة بعد ديبلوم مكافئ مثل ديبلوم DEUG المحصل عليه من كلية العلوم العادية في شعب مناسبة )
- دبلوم الماستر في العلوم والتقنيات: تستغرق مدة الدراسة فيه سنتين، أي 4 سداسيات.
- دبلوم الدكتوراه.

شروط الولوج كليات العلوم والتقنيات

هذه هي شروط ولوج السنة الاولى من سلك الاجازة في العلوم و التقنيات:


شاهد ايضا: شرح لكيفية استعمال منصة Tawjihi.ma

عدد المقاعد 2019-2020 FST : أكثر من 10000 مقعد على الصعيد الوطني

حسب المراسلة الوزارية المظمة، لمباراة ولوج كليات العلوم و التقنية، بتاريخ 09 يوليوز 2019.
للمزيد من المعلومات و المسالك المتوفرة في باقي الكليات اضغط على الرابط التالي:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع: