مدخل إلى دراسة النص المسرحي - الثانية باك آداب

مدخل إلى دراسة النص المسرحي - منهجيات كتابة الانشائية-الثانية باك آداب

درس النصوص السنة الثانية باكالوريا ادب و علوم انسانية، دراسة نص مسرحي.

مرحبا بجميع تلاميذ السنة الثانية باك ادب و علوم انسانية، اليوم نقترح عليكم في مادة النصوص من مقرر اللغة العربية الخاص بمستوى السنة الثانية من سلك الباكالوريا، درس كيفية كتابة نص انشائي مسرحي.
حيث سنتناول اعزائي التلاميذ و التلميذات، النقط التالية مع شرح بالفيديو خطوة بخطوة:
  • مدخل إلى دراسة النص المسرحي - الثانية باك آداب
  • كيفية كتابة موضوع إنشائي حول نص مسرحي-مثال تطبيقي

1-المدخل الى نص المسرحي
تعرف المجتمع العربي فن المسرح بعد أن نقله عن الغرب عدد من المبدعين نذكر منهم مارون النقاش و جورج أبيض و يعقوب صنوع ، فهؤلاء و أمثالهم قاموا بترجمة بعض الأعمال المسرحية الغربية إلى العربية لتنطلق بعد ذلك عمليات الإبداع في هذا الفن مع رواده الأوائل أمثال توفيق الحكيم و عبدالكريم برشيد الذين أسسوا لهذا الفن الذي يشترك مع القصة القصيرة في الحدث و الشخصيات و الزمان والمكان ، ولكنه يختلف عنها في طريقة تناول الموضوعات و في الاستعانة بالحوار كمظهر حسي بارز يشكل صورته الطباعية الخارجية ، بالإضافة إلى ارتكازه على عنصري الصراع و الحركة.
المسرح من الفنون الإبداعية ويتميز بخصائص مهمة تجعله مختلفا عن باقي الأنواع الفنية الأخرى، ومن هذه الخصائص نذكر: الممثل و الجمهور و المكان و اللغة و المخرج و الإضاءة، و بالنظر إلى المسرح باعتباره نصا إبداعيا فإننا سنقف على تقنية الحوار و الصراع الدرامي و السينوغرافيا.
يتميز النص المسرحي بمجموعة من الخصائص التي يمكن إجمالها فيما يلي :
1. اعتماد عناصر الحكي :
أ‌- الزمان و المكان: وهما يشكلان في المسرحية -كما في غيرها من الفنون الحكائية -الإطار الذي تجري فيه الأحداث .
ب‌- الشخصيات: إن طبيعة العمل المسرحي تفرض وجود عدد من الشخصيات التي تتفاعل فيما بينها، وهي تؤطر الأحداث والمواقف.
ج‌- الحدث: حيث تبنى المسرحية باعتبارها نصا حكائيا على مجموعة من الأحداث.
2. استخدام الحوار: 
الحوار وهو التقنية الأساسية التي بفضلها تتنامى الأحداث، فالنص المسرحي يتجاوز الأسلوب السردي والأسلوب التصويري ليركز على الجمل والتعابير التي تتبادلها الشخصيات فيما بينها، وهذا هو المظهر الحسي البارز لكل نص مسرحي، فليس هناك سارد يتدخل للتوضيح أو التعليق أو سبر أغوار الشخصيات، ولكن كل ما يمكن أن يعرفه القارئ يكون من خلال حوار الشخصيات فيما بينها. ونظرا لأهمية الحوار فإن الكاتب يجب أن يعمل على صياغته صياغة تتلاءم مع المواقف من حيث الطول والقصر، وعلى إدراج لحظات الصمت في مكانها المناسب حتى لا تكون اعتباطية.
3. الصراع الدرامي :
بالإضافة إلى المظهر الحسي السابق فإن النص المسرحي يتميز بالصراع الذي ينشأ بين الشخصيات نظرا لتضارب الرغبات والغايات و المواقف ، وهو صراع قد يكون فكريا أو اجتماعيا أو دينيا أو سياسيا ... كما يكون صراعا ظاهرا من خلال التعابير و الألفاظ المباشرة أو خفيا يفهم من السياق، وقد يكون خارجيا يجري بين شخصين كما يمكن أن يكون داخليا يجري بين الشخص وذاته.
4. الإرشادات و التوجيهات :
بما أن الغالب في النص المسرحي هو الأسلوب الحواري، فإن الكاتب يلجأ في بعض الأحيان -لتوضيح نوع الحركات أو الإضاءة أو تنغيم الأصوات – إلى جمل يضعها بين قوسين، وهي تساعد القارئ أو المخرج على تجسيد المعاني والحركات الحقيقية المقصودة من الحوار.
5. الفكرة أو الموضوع: 
ونقصد بها المضمون الفكري الذي تعالجه المسرحية، حيث يمكن أن تعالج مجموع من القضايا المتنوعة كما يمكن للكاتب أن يقدم وجهة نظره من خلال إحدى الشخصيات مع إدراج باقي وجهات النظر الأخرى من خلال الشخصيات الأخرى.
فالكاتب لا يقدم العمل المسرحي دون مغزى او هدف، بما في ذلك الاعمال الكوميدية، التي يضن البعض انها تهدف الى الاضحاك فقط.
2-كيفية كتابة نص مسرحي-منهجيات مركزة
من خلال هذا الفيديو سنحاول تعلم مهارات كتابة موضوع انشائي متكامل، مع تحليل نص مسرحي، وفق الخطوات التالية:

  1. وضع النص ضمن السياق الادبي لتطور فن المسرحية، و كيفية وضع فرضية لقراءته.
  2. تلخيص المتن الحكائي للمسرحية
  3. ابراظ الخططات السردية في النص
  4. رصد خصائص النص الفنية، بالتركيز على: الشخصات- دور الحوار في تطور الاحداث-طبيعة الصراع الدرامي
  5. و في الاخير كيفية تركيب نتائج التحليل، و ابراز البعد الاجتماعي

نترككم مع الفيديو لشرح هذه المنهجيات خطوة خطوة
شاهد ايضا:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-