U3F1ZWV6ZTE5MjM0ODI5MjU5X0FjdGl2YXRpb24yMTc5MDQwNzkwNTQ=

مناهج نقدية حديثة-نص نظري : المنهج الاجتماعي ص : 209 نبيل راغب

مناهج نقدية حديثة-نص نظري : المنهج الاجتماعي ص : 209 نبيل راغب

مناهج نقدية حديثة-نص نظري : المنهج الاجتماعي ص : 209 نبيل راغب

دروس اللغة العربية مستوى الثانية باك ادب و علوم انسانية
تحليل درس النصوص المجزوءة الرابعة : مناهج نقدية حديثة:
1 ـ المنهج الاجتماعي :
نص نظري : المنهج الاجتماعي ص : 209 نبيل راغب.
نترككم مع تحليل و تحضير الدرس:
إشكالية النص وفرضيات القراءة:
عرف تحولات في تصوراته وأسسه على مستوى التنظيرأو التطبيق كالخطابات الأخرى بفعل مجموعة من العوامل أبرزها الانفتاح على الثقافة الغربية، وانتشار التعليم والصحافة، وأن الثورة النقدية في مجال الأدب أخرجت النقد من المعيارية والتجزيئية والانطباعية إلى نقد مؤسس على مبادئ علمية. هكذا أصبحت قراءة الأدب تستمد مفاهيمها وأدواتها الإجرائية من علوم إنسانية كالتاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلوم اللغة ونظريات الأدب، وتفسر الظاهرة الأدبية اعتمادا على مرجع خارجي يشرط إنتاج المعنى أو يولده، أو على اشتغال البنيات التي تفجرها لغة النص.
لقد تنوعت المناهج النقدية الحديثة بحسب تنوع مكونات النص الأدبي ومقوماته؛فلأنهكيان لغوي، كان موضع بحث من علوم اللسانيات التي وفرت للناقد مرجعية علمية تسبر أغوار البنية الناظمة للنص، وبما أنه يصدر عن مرسل له تركيب نفسي، يتحكم فيه منطق الرغبات المكبوتة، ولغة الوعي واللاوعي.. فقد وجدت السيكولوجيا طريقها إليه، وكونه يعكس حال المجتمع وعاداته وتقاليده، والأبنية العقلية التي تشكل بنية وعي جمعي ينتمي إليه الكاتب، ويجسد ه في عالم تخيلي ييستبدل به شكل الواقع فقد مثل علم الاجتماع إطارا مرجعيا نظري القراءته.هكذا قام المنهج الاجتماعي على تفسير النص الأدبي بربطه بمحيطه وشروط إنتاجه. وهو أحد أهم المناهج النقدية الغربية التي لقيت انتشارا واسعا بين النقاد العرب في النصف الثاني من القرن العشرين، فرصدوا تطوره، واستخلصوا قواعده، وصنفوا مدارسه ..ومن هؤلاء : ( حسين الواد: علم الاجتماع الأدبي 1986)، ( وشكري عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين ـ 1993 )، و(محمد باقادر : قراءات في علم اجتماع الأدب 2004 ) و( نبيل راغب في (موسوعة النظريات الأدبية)، وهو ناقد مصري متعدد الاهتمامات النقدية، والفكرية، والسياسية، والفنية، واللغوية، من مؤلفاته: في العرض المسرحي ـ دليل الناقد الأدبي ـ موسوعة النظريات الأدبية، الذي صدر سنة 2003 ، ومنه أُخذ النص الذي بين أيدينا . 
فما قضيته؟ وما المفاهيم المؤطرة لها ؟ وما إطارها المرجعي ؟
يتكون من مصطلحينن "المنهج"، وهو اسم معنى عام دال على مسلك وتخطيط وترتيب وسنن ما، و"الاجتماعي"، وهو نعت يُضمر مفهوم "الاجتماع"، لكن إلحاقه بالمنهج عبر النسب جعله صفة تخصيصية له تميزه عن المناهج النقدية المتعددة. ومن خلال عبارتي: " بعد مدام دي ستايل ... السوسيولوجية في الأدب "، و " لم تتبلور النظرية السوسيولوجية ... ولوسيانﮔولدمان "، نُدرك أن الكاتب يرصد تطور المنهج الاجتماعي. وهي دلالة توسع إيحاء العنوان وتجعلنا نفترض أن النص دراسة نقدية تعالج تطور المنهج الاجتماعي من التأسيس إلى التأصيل فالتبلور، وتببن طبيعته وسماته المميزة، وأدواته.

تكثيف معاني النص: يتمفصل النص إلى حزمة من التمفصلات الفكرية الآتية

ـ تطور المنهج الاجتماعي من مرحلة التأسيس مع مدام دي سْتايل (العلاقة بين الأدب والمجتمع والسياسة)، ودي بونالد (الأدب هو التعبير عن المجتمع) إلى مرحلة التأصيل مع إيبوليت تين ق 19 (حتمية الأدب المتمثلة في تعرف الناقد على الأسباب التي تُؤدي إلى حدوثه،وتذوقه في إطاره الاجتماعي)، إلى مرحلة التبلور مع جورج لوكاتش ولوسيان ﮔولدمان، الذي انطلق بعلم الاجتماع البنيوي التوليدي من خمس فرضيات جمعت بين البنيوية والسوسيولوجيا في منظومة نقدية تحلل المضمون الاجتماعي في ضوء الشكل الفني الذي تتبلور بنيته من خلال التحليل الذي يساعد المتلقي على تكوين رؤية خاصة به للعالم والمجتمع والحياة .
ـ عرض الكاتب للفرضيات التي انطلق منها لوسيان ﮔولدمان :
*الفرضية الأولى : تصل حياة المجتمع والخلق الأدبي بالأبنية العقلية، حيث تتبلور المقولات والمفاهيم الاجتماعية، لتشكل الوعي الحياتي لمجموعة ما عبر عالم تخييلي يخلقه الأديب .
*الفرضية الثانية : تعتبر الأبنية العقلية أساس الحياة الاجتماعية بتجلياتها المادية والفكرية والإبداعية، وأبنية مقولات دالة،
*الفرضية الثالثة : تؤكد على العلاقة بين بنية وعي المجموعة الاجتماعية والعمل الأدبي، بوجود تماثل دقيق ينطوي على علاقة دالة بسيطة.
*الفرضية الرابعة : تتعلق بأبنية المقولات مصدر الوحدة العضوية والبنيوية والأدبية للعمل الأدبي .
*الفرضية الخامسة : ترفض المنظور السيكولوجي الذي يحصُر أبنية المقولات في التصنيفات المجردة للوعي واللاوعي ، وتؤكد أن أبنية المقولات تحكم الوعي الجمعي، وتتحول إلى عالم تخيُّلي يخلقه الفنان ، ولا يصدر عن لا وعي أو كبت مسبق.
ـ قيام النقد بناء على هذه الفرضيات على عمليتي الفهم ( البحث في البنية الدالة المتأصلة فيها المحققة للتلاحم الداخلي للنص)، والتفسير (إدماج هذه البنية الدالة، كعنصر مكون، في بنية أكبر وأشمل). والفهم والتفسير عملية واحدة ترتبط بزوايا نظرمختلفة تحكمها البنية المحيطة باعتبارها موضوع الشرح والفهم. وينقلب ما كان شرحا ليُصبح فهما، مما يُحتم على الناقد في مرحلة الشرح أن يتصل ببنية جديدة أوسع .
التحــلــيـــــل :
1ـ الإشكالية المطروحة :
تتعلق إشكالية النص بقراءة الأعمال الأدبية قراءة تفسيرية تربطها بشروط إنتاجها الاجتماعية، أي دراسة المنجزالأدبي من زاوية صلته بالمجتمع والبيئة التي أفرزته، أو بما يُعرف بالعقل الاجتماعي، حيث الواقع سابق على الوعي. ومن ثم فالنقاد الذين يتبنون المنهج الاجتماعي يرفضون تفسير العمل الأدبي بالنظر إلى الانعكاس المتبادل بين الأديب ونصه، لأنهما معا إفراز اجتماعي
2 ـ المفاهيـــم :يتوزع النص حقلان مفهوميان
- المفاهيم الأدبية :التعبير، الشكل، الخيال، الخلق الأدبي، عالم العمل الأدبي، الوحدة العضوية والبنيوية ، بنية دالة شاملة..
ـ المفاهيم الاجتماعية : النظرية السوسيولوجية، علم الاجتماع البنيوي التوليدي، رؤية خاصة للعالم وللمجتمع، حياة المجتمع، الأبنية العقلية، المقولات أو المفاهيم التي تشكل الوعي الحياتي لمجموعة اجتماعية ما، ظواهر اجتماعية، بنية وعي، الواقع الاجتماعي التاريخي، الوعي الجماعي، ذات جماعية، بنية شاملة (هي بنية المجتمع ) .. وتهيمن المفاهيم الاجتماعية، لأن الأمر يتعلق بشرح مفهوم المنهج الاجتماعي ورصد مراحل تطوره، وتحديد إمكاناته. وتُستمد المفاهيم الاجتماعية من حقل علم اجتماع الأدب، وتلعب دورا هاما في إنارة القضية المطروحة في النص، والكشف عن إمكانات المنهج الاجتماعي، وجرد خصائصه .
3 ـ القضايا المتفرعة عن الإشكالية :
تفرعت عن هذه الإشكالية بعض القضايا النقدية، منها :
أ ـ العمل الأدبي الخلاق يعبر عن رؤيا للعالم : الرؤيا للعالم هي تصور معين للمجتمع والإنسان والطبيعة والوجود، يعبر عنها الأديب تحت تأثير مجموعة من العوامل الذاتية والاجتماعية، وتتسم بالشمول والانسجام والتماسك الفكري والعاطفي المجسد في المواقف الكلية التي يتخذها الإنسان تجاه المشاكل الأساسية التي تطرحها العلاقات بين البشر والعلاقات بين هؤلاء والطبيعة، ويربط ﮔولدمان بين الوعي والحياة الاجتماعية، ويعرف الوعي بأنه مظهر معين لكل سلوك بشري يستتبع تقسيم العمل، ويستتبع عنصرا معرفيا، مما يجعلنا نفترض في كل واقعة وجود ذات عارفة وموضوعا للمعرفة، ويميز بين نوعين من الوعي: وعي الفعلي يرتبط أساسا بالمشاكل التي تعاني منها المجموعة الاجتماعية [ الواقع ]، ووعي ممكن يرتبط بالحلول التي تغير الواقع وتطرح بدائل جديدة. وإذا كان الوعي الفعلي لطبقة ما هو ما تعرفه عن واقعها في فترة معينة وفي بلد بعينه، فإن الوعي الممكن هو أقصى ما يمكن لطبقة أن تعرفه دون أن تعارض المصالح الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بوجودها. ويعطي ﮔولدمان الأولوية للوعي الممكن، لأن العمل الأدبي ليس انعكاسا لوعي فعلي، بل لوعي ممكن يتحول إلى رؤيا للعالم متى كان منسجما ومتماسكا وشاملا .
ب ـ الوحدة العضوية والبنيوية للعمل الأدبي : تكشفها عمليتا الفهـم أي وصف البنية الدالة للعمل الأدبي، وهي بنية نصية سطحية، والتفسير أي دمج تلك البنية الدالة في بنية أوسع وأشمل، هي البنية العقلية الناتجة عن الوعي الحياتي لفئة اجتماعية ما. وهما مصطلحان مترابطان : الأول ذو معنى أضيق من الثاني، لأن الثاني يحتويه ويتجاوزه ومن هنا كانت البنيوية ( الفهم )، والتكوينية (التفسير )، والناقد البنيوي التكويني يسعى إلى وضع البنية السطحية ضمن بنية عميقةتشكل الرؤيا العامة الكاشفة عن النواة/ البؤرة . إن البحث عن البنية الجزئية، وإعادة تركيبها يتطلبان رصد ما كان ذا دلالة أساسية . فالربط بين البنيتين السطحية والعميقة يجعل للخارج (المجتمع) حضورا في الداخل (النص).
جـ ـ البنية الدالة : هي المكون الأساسي الذي يمكننا من فهم طبيعة الأعمال الإبداعية ودلالتها، وهي المعيار الذي يتيح لنا أن نحكم على قيمتها الأدبية والجمالية والفلسفية. ويحقق مفهوم البنية الدالة هدفين أحدهما مرتبط بالفهم، والآخر متعلق بالحكم، وهو يقصي منظور الانعكاس الميكانيكي بين مضمون النص، ومضمون الوعي الجمعي دون الاهتمام ببنية الشكل وموضوع الجمالية في حد ذاته كما في المناهج الاجتماعية التقليدية، لأن العلاقة الأساسية لا تكون على مستوى المضامين، بل على مستوى المستوى البنيوي، فأكثر الأعمال تباينا في المضامين يمكن أن تتوفر على بنية واحدة توافق النزعات التي تحاصر الوعي الجمعي لهاته الطبقة أو تلك.
4 ـ الإطار المرجعي :
استند الكاتب في عرضه لإشكالية النص والقضايا المتفرعة عنها إلى عدة مرجعيات منها :
ـ سوسيولوجيا الأدب : حيث ينظر إلى العلاقة بين بنية النص الأدبي كنظير Homologue للبنية الذهنية للفئة الاجتماعية التي يعيد الأديب تركيبها في عمله، ويقوم الناقد بالموازاة بين الرؤية التي تحكم بنية العمل الأدبي والمجال الثقافي الذي ينتمي إليه الأديب. ويرى كولدمان أن هناك علاقة جدلية بين المجتمع والنص، لأن النص يجسد وعيا ممكنا لطبقة اجتماعية يستشرف المستقبل ويتوخى إيجاد صيغ حياتية ممكنة وبديلة للواقع.
ـ علم التاريخ : الأحداث ـ الأسباب ـ الحتمية ..
ـ البنيوية التوليدية : تتوسل بالمعرفة اللسانية في دراسة اللغة باعتبارها نسقا ونظاما عناصره الأساسية الصوت، المعجم، الصرف، التركيب، والدلالة، وباعتبارها أداة للتواصل؛ واستخراج البنية المنظمة للعلاقات بين مكونات النسف أساسي، إلا أن قراءة النص لا تقف عند هذا المستوى الوصفي، بل تتجاوزه إلى التأويل والتفسير بوضع البنية السطحية ضمن بنية عميقة مبنينة للمتن . وبالانتقال إلى علاقة خارج / داخل للكشف عن البعد الاجتماعي الجدلي للمتن، فالنص ليس منغلقا، بل هو إفراز اجتماعي ثقافي تاريخي، يعبر بوسائله السرية عن طموحات اجتماعية .
5 ـ طرائق العرض :
وظف الكاتب بعض أساليب التفسير كالتعريف ( تعريف المنهج الاجتماعي)، والوصف (وصف الفرضيات المؤسسة له)، والسرد (سرد مراحل تطور المنهج الاجتماعي من مرحلة التأسيس والتأصيل إلى مرحلة التبلور)، والمقارنة (بين المنهج الاجتماعي والمنهج السيكولوجي) .
ولعل الغرض من أساليب الشرح والتفسير رصد تطور المنهج الاجتماعي وجرد مبادئه (الرؤيا، الفهم والتفسير، البنية الدالة ) والاستشهاد بالنقاد الغربيين يدل على أن هذا المنهج غربي، وأن أولئك النقاد يشكلون مرجعيته النظرية.
وقد اتكأ المعروض النصي على محورين: دياكروني يقوم على الاستعراض المتدرج لمراحل تطور المنهج الاجتماعي لإبراز انتقاله من مفهوم الانعكاس الآلي بين المجتمع والأدب، إلى النظرة الدينامية القائمة على التناظر بين بنية النص وبنية المجتمع، في أفق الرؤيا الاستشرافية للمستقبل المسعفة في تغيير الواقع الاجتماعي، سانكروني يقارب مفاهيم المنهج الاجتماعي من خلال جرد خصائصه، ووصف اتجاهاته، ويتحدد دور هذين المحورين في بناء موضوع متماسك ومنسجم، يتناول منهجا أثار جدلا عريضا بين المنظرين والنقاد، وانتشر على نطاق واسع، وتداخلت حدوده في مراحل تطوره التاريخية ..
التركيب والتقويم:
- إذا كان المنهج التاريخي الاجتماعي ينظر إلى النص باعتباره انعكاسا لظروف تعود إلى المجتمع والتاريخ ( ثقافة ، سياسة ، اقتصاد..)، وإلى الفرد باعتباره إفرازا مجتمعيا، فإن المنهج البنيوي التكويني يقوم على منطق العلاقة الجدلية بين المجتمع والنص، لأن النص يجسد وعيا ممكنا لطبقة اجتماعية ينتمي إليها الكاتب، تستشرف المستقبل وتتوخى إيجاد صيغ حياتية ممكنة وبديلة للواقع. وقد حاول الكاتب عرض المنهج الاجتماعي وأسسه وإمكاناته في معالجة بنية النص وتعيين البنية المناظرة لها في أنساقالمجتمع الثقافية والاقتصادية. وبناء عليه تتأكد صحة افتراضنا بأن النص يعالج مراحل تطورالمنهج الاجتماعي، ومبادئه الأساسية وإمكاناته التفسيرية . ويتوجس بعض النقاد من المنهج الاجتماعي مخافة حصر الأدب في وظيفته الاجتماعية المباشرة، لأن النقاد لا يصلون إلى تفسير اجتماعي عقلي للأعمال الأدبية الكبرى، إذ يكشف التفسيرُ الداخليُّ وحده أسرارَها. ولأن المنهج الاجتماعي يهمل الملمح الجمالي الماثل في الدلالة نفسها. ولهذا الرأي وجاهته، ولكنْ إذا كان للمنهج الاجتماعي حدود لا يتجاوزها، فإن ذلك لا يُلغي إمكاناته العديدة التي لا يستطيع غيره من المناهج توفيرها .
شاهد ايضا:

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة