تكاليف الدراسة في فرنسا

تكاليف الدراسة في فرنسا


الامتياز المتعلق بالدراسة في فرنسا هو أنه بالإضافة إلى جودة التعليم التي تقدمها الجامعات الفرنسية، فإن تكاليف الدراسة في فرنسا تكاد تكون الأقل في دول أوروبا الغربية. في هذا المقال نقدم لك كافة المعلومات حول الرسوم الدراسية في الأسفل، بحيث يمكنك تحديد ميزانيتك وتحقيق حلم الدراسة في فرنسا!

تكلفة الرسوم الدراسية؟

تختلف الرسوم الدراسية التي يتعين عليك دفعها بناء على مستوى الدراسة وطبيعة الجامعة التي تنوي الدراسة فيها – خاصة أم عامة. وبصرف النظر عن مستوى الدراسة والجامعة، يتعين عليك أن تأخذ في عين الاعتبار عند وضعك ميزانيتك 210 يورو سنويا للتأمين الصحي.

الجامعات العامة

تملك الدراسة الجامعية في فرنسا سمعة طيّبة في الأوساط الدولي، بالإضافة إلى ذلك تبلغ تكلفة الدراسة في فرنسا في السنة الدراسية الواحدة في البرامج الجامعية 185 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الماجستير 250 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الدكتوراه 390 يورو. يتعين عليك دفع رسوم إضافية للبرامج المتخصصة مثل برامج الهندسة التي تعتبر من أغلى التخصصات في فرنسا.

الجامعات الخاصة

يبلغ متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في فرنسا تقريبا 1.500 يورو – 1.600 يورو في السنة الواحدة. كما تفرض جامعات وكليات التجارة الخاصة رسوم تصل إلى 4.500 – 7.000 يورو في السنة الواحدة.
تكاليف أخرى
عند وضع ميزانية الرسوم الدراسية وتحديدها، ينصح بأخذ تكاليف المعيشة والحياة في عين الاعتبار. يبلغ متوسط السكن والإقامة في فرنسا 250 – 700 يورو شهريا، ويمكن قراءة المزيد حول السكن والإقامة في فرنسا في مقالنا المخصص لذلك. وبناء على نمط الحياة الشخصي والطعام والمواصلات ووسائل الراحة الأخرى، قد يتكلف الطالب شهريا ما قيمته 350 – 500 يورو شهريا.
x
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-