هام للطلبة المغاربة…منح رسمية للدراسة بفرنسا


قام وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، وسفير فرنسا بالمغرب بالتوقيع صباح اليوم الجمعة 12 أكتوبر، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تحديد شروط وتنظيم وتنفيذ برنامج التميز الفرنسي-المغربي للمنح الخاصة بالمدارس الفرنسية الكبرى.

وأكدت وزارة التعليم في بلاغ لها، أن “هذه الاتفاقية ستوفر الوزارة لكل طالب مستفيد من البرنامج منحة تميز، قدرها 5000 درهم لمدة 10 أشهر خلال السنة الدراسية، إضافة إلى مساهمة سنوية في مصاريف الدراسة قدرها 6000 درهم.

وأضاف أنه “سيتم توفير هذه المنحة خلال 3 سنوات من الدراسة بإحدى المدارس بفرنسا، كما ستخصص مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا في المغرب لكل طالب مستفيد من هذا البرنامج، منحة تأمين اجتماعي تغطي مدة دراسته بفرنسا”.

وتخول هذه المنحة للمستفيدين الحصول على “صفة ممنوح الحكومة الفرنسية، مما سيسمح لهم بالاستفادة من الإعفاء من أداء الرسوم الدراسية بالمؤسسات العامة العلمية والثقافية والمهنية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورسوم الضمان الاجتماعي”.

وأوضحت الوزارة في ذات البلاغ إلى أن “هذه المنح موجهة للطلبة المغاربة الذين أكملوا دراستهم حصريا في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالمغرب أو بفرنسا” مضيفا أن “المنحة مقتصرة على الطلبة الذين تم قبولهم بإحدى المدارس الفرنسية الكبرى من خلال تخصصات محصورة”.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-