بيداغوجيا المشروع و المشروع البيداغوجي

في هذا الموضوع سنتكلم حول مفهوم بيداغوجية المشروع مراحل المشروع البيداغوجي استعدادا للامتحان المهني و المباريات المهنية و التوظيف بالتعاقد
في هذا الموضوع سنتكلم حول مفهوم بيداغوجية المشروع مراحل المشروع البيداغوجي استعدادا للامتحان المهني و المباريات المهنية و التوظيف بالتعاقد

بيداغوجيا المشروع:

بيداغوجيا تتبنى المشروع استراتجية للتعليم و التعلم,متمركزة حول المتعلم قوامها مجموعة من المشاريع تنجز عبر مسار : تحديد الأهداف و برمجة , و وسائل, و زمن التنفيذ. و لبيداغوجيا المشروع 5 وظائف؛ اقتصادية انتاجية, علاجية, ديداكتيكية, اجتماعية, سياسيبة.

2- مشروع العمل التربوي:

صيغة من صيغ بيداغوجيا المشروع أساسه تجنيد مجموعة من المتعلمين, و إشاعة نشاطات تربوية محركها الأساسي الرغبة في تحقيق الهدف. يبدأ هذا النوع بتحديد أهداف من قبل المدرس و جماعة القسم (إنشاء إذاعة المؤسسة, إعداد مجلة) , و توضع رهن إشارتهم الوسائل , يستحسن أن تكون المبادرة من صميم اهتماماتهم .

3- المشروع البيداغوجي:

يعتبر P.gillet مشروعا بيداغوجيا " كل مشروع يصف , باستعمال ألفاظ الكفايات و القدرات, مواصفات الخروج التي يجمع حملها فرقاء العمل التربوي بخصوص نهاية تكوين أو سلك دراسي معين"

4- مشروع المؤسسة:

يندرج تحت المسؤولية الخاصة للمؤسسات أي توزيع المتعلمين إلى أقسام و مجموعات, و استعمال الوسائل التعليمية , و تنظيم زمن التعليم و التوجيه و الاندماج المهني للتلاميذ, و التكوين المستمر للشباب و الكبار, و انفتاح المؤسسة على محيطها المحلي, و مواضيع الدراسة المكملة للبرامج الوطنية و العمل التربوي.

5- مراحل إنجاز المشروع:

- الإعداد و التحضير: الانطلاق, تشخيص وضعية المؤسسة, اختيار المشروع, التصميم, الصياغة, المصادقة.
- الإنجاز: التسيير و التدبير, التكوين, التواصل.
- التتبع و التقويم: إعداد عدة التقويم, تنظيم وضعية التقويم, تحليل النتائج و اتخاذ القرار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-