لن يعلن عن مباراة التعليم لهذه الأسباب..

 لن يعلن عن مباراة التعليم لهذه الأسباب..




تشير دلائل عدة إلى استحالة إعلان وزارة التربية الوطنية عن مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين خلال الموسم الدراسي الحالي (2016-2017)، ومن هذه الدلائل:
  • أولا: جرت العادة أن يتم الإعلان عن المباراة خلال شهري يوليوز وغشت، وإجراء الاختبارات الكتابية والشفوية خلال شهر شتنبر، وهذا لم يتم خلال هذا العام.
  • ثانيا: لا زالت المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بصدد تكوين فوج (2016-2017) الذي رفض المرسومين، إذ هؤلاء لا زالوا مرتبطين بالمراكز، ولم يحصلوا بعد على شواهد التأهيل.
  • ثالثا: رغبة الدولة في التملص من التوظيف في القطاع العمومي، وقد توجت ذلك بقانون التوظيف بالتعاقد الذي صادق عليه البرلمان، ويبدو أن وزارة التربية الوطنية ستشرع في تنزيل هذا القانون من خلال الإعلان عن مباراة التوظيف بالتعاقد التي سيستفيد منها ما يناهز 10.000 حاصل على شهادة الإجازة بما فيهم طلبة 10.000 إطار.

وجدير بالذكر أن التوظيف بالتعاقد سيتم من خلال انتقاء أولي على أساس النقط طبعا، واختبار كتابي وآخر شفوي، وهي نفس الطريقة التي ينتقى بها الأساتذة المتدربون في مراكز مهن التربية والتكوين.

وهذا، وسوف لن يحظى الموظف بالتعاقد بنفس الحقوق المخولة للموظفين في القطاع العمومي، فلن يستفيد من الترسيم، والترقية، والتقاعد، والتعويضات العائلية، والتغطية الصحية، وغيرها من الحقوق.

ملاحظة: هذا مجرد تحليل شخصي، في انتظار الكلمة الاخيرة لوزارة التربية الوطنية
شارك الموضوع مع اصحابكم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-