تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤكسد)-الثانية باك دروس مادة علوم الحياة و الارض

تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤكسد)

دروس مادة علوم الحياة و الارض الثانية باك



ملخص الدرس:

ينتج عن تفاعلات انحلال الكليكوز و هدم حمض البيروفيك على مستوى الماتريس، عدد كبير من النواقل المختزلة +NADH+H و FADH2. هذه الجزيئات تعتبر مُخزِّنة لطاقة مُهمة سيجري تحريرها عن طريق تفاعلات السلسلة التنفسية على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري، حيث سيتم تركيب جزيئات الـ ATP.
تمثل الوثيقة أسفله مختلف تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤَكسِد)، و دورها في تركيب ATP.

تتعرض جزيئة +NADH+H للأكسدة، حيث يُنتزَع منها إلكترونين بواسطة البروتين T1 على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري، هذا البروتين يعمل كذلك على نقل بروتونين +H من الماتريس باتجاه الحيز البيغشائي.
تنتقل الإلكترونات عبر باقي بروتينات السلسلة التنفسية إلى أن تصل إلى آخر متقبل لها و هو الأكسجين الذي يتم اختزاله و تشكل جزيئة الماء H2O، تسمى هذه العملية بالأكسدة التنفسية. خلال تنقل الإلكترونات عبر السلسلة التنفسية، يتم نقل البروتونات +H باتجاه الحيز البيغشائي، الذي يصبح تركيز البروتونات به مرتفعا، نقول أن هناك ممال للبروتونات.
يعتبر الغشاء الداخلي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات +H، و بالتالي، فهذه الأخيرة تعود إلى الماتريس فقط عبرالكرات ذات شمراخ، المتوفرة على أنزيم ATP سانتيتاز الذي يستغل عبور البروتونات عبره ليُنتج جزيئات ATP انطلاقا من ADP و Pi، تسمى هذه العملية بالتفسفر.
تشكل كل من الأكسدة التنفسية و التفسفر ظاهرة تسمى التفسفر المؤكسد تهدف إلى إنتاج ATP انطلاقا من أكسدة النواقل المختزلة.
ينتج عن أكسدة جزيئة واحدة من +NADH+H، انتاج 3 جزيئات من ATP.







باقي فقرات الدرس
شارك الموضوع مع اصحابكم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-