افتتاح أول مدرسة بوليتكنيك تستعمل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

افتتاح أول مدرسة بوليتكنيك تستعمل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد




مع بداية الدخول الجامعي المقبل، يستعد المغرب لافتتاح أول مدرسة بوليتكنيك تستعمل تقنية الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد في التكوين؛ وهي تقنية جد معقدة، وتتطلب معدات جد دقيقة ويدا عاملة جد مؤهلة.

وقال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إن هذا المركز يدخل ضمن 15 مدرسة بوليتكنيك في المغرب ستعطى لها الموارد اللازم للاشتغال.

وكشف الداودي، في حديث مع هسبريس، أن المملكة توصلت بأول شحنة تضم آليات هذا المركز الذي يشتغل بتقنية 3D في مدينة الرباط، والتي تبلغ قيمتها 9 ملايين درهم.

وفي الوقت الذي أوضح فيه المسؤول الحكومي أن التكلفة الإجمالية تبلغ 20 مليون درهم، والتي تم رصدها لبداية اشتغال المركز المذكور بداية من شتنبر، والذي سيدشن خلال الأيام المقبلة، أشار إلى أنه سيتم استغلاله للعمليات الطبية المعقدة؛ ومنها صناعة الأرجل والأيادي الصناعية.

من جهة ثانية، كشف الداودي للجريدة أن المملكة ستدشن مركزا في الدار البيضاء لإصلاح قطاع الغيار في الطائرات حتى يتم إعادتها، مؤكدا أنه لن يتم بعد ذلك التخلي عن الأجزاء التي تعرض للإتلاف بل سيتم إعادة هيكلتها.

يأتي هذا في وقت سبق أن كشف فيه مصدر لهسبريس أن مجموعة “طاليس”، المتخصصة في الصناعة العسكرية وتصنيع الطائرات، أصدرت مذكرة إلى جميع فروعها الصناعية في العالم تطالبهم فيها باللجوء إلى المصنع المغربي، في حال الحاجة إلى أجزاء الطائرة المصنعة بتقنية “3D”؛ ما سيجعل فرع الشركة الفرنسية يحتكر هذا النوع من الصناعة.

وأعلن عملاق الصناعة الفرنسية إطلاق مشروع إحداث مركز متخصص في الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد بمدينة الدار البيضاء خلال العام المقبل، على مساحة تبلغ 1000 متر مربع، على أن يباشر أنشطته بداية سنة 2018.

شارك الموضوع مع اصحابك



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-